10 اسرار لا تعرفها عن البحث في جوجل

header

يتميز «جوجل» بواجهة بسيطة كل ما نحتاجه منها هو مستطيل البحث، لكن هل تعتقد أنك تعرف عنه كل شيء؟



1. أنا محظوظ … لماذا؟!

الكثير منا لم يفكر أبدًا في الضغط على هذا المستطيل، والكثير منا أيضًا لم يلاحظه قبل ذلك. حسنًا، المستطيل الذي يقول لك «I’m feeling lucky» أو «ضربة حظ»، هو أكثر من مجرد مستطيل سخيف بلا فائدة.

عند الضغط على هذا المستطيل يدور بشكل عشوائي ليكمل لك جملة «I’m feeling…» بكلمة جديدة ستكون مثلًا (السعادة – الجوع – الفن- النجوم – الحيرة…) ليأخذك «جوجل» إلى صفحة جديدة قد تكون بحث بالصور، أو لعبة، أو قائمة بأشهر المطاعم القريبة منك، أو موقع عن فكرة أو متحف أو مشروع لم تسمع عنه من قبل.

هنا مثلًا «الكرم» يأخذك إلى تطبيق يمكنك من خلاله التبرع لقضايا إنسانية مختلفة، لكن احذر فإن خاصية «I’m feeling lucky» يمكن أن تستهويك لتضيع الكثير من الوقت مع «جوجل».



2. يمكنك أن تبحث بالصور والصوت

يمكنك استخدام «جوجل» في رفع صورة معينة والبحث بها لتعرف مصدرها، أو لتحصل على حجم أكبر منها، أو حتى لاستكشاف الصور التي تشبهها. كما يمكنك البحث بالصوت عما تريد، لكن خدمة البحث الصوتي تدعم الآن 3 لغات فقط هي الإنجليزية والفرنسية واليابانية.



3. البحث عن الصور أسهل مما تعتقد

قد ترغب في البحث عن صورة معينة وتجرب الكثير من الكلمات والعبارات المختلفة لتصل إليها بلا فائدة. حسنًا، خصائص البحث عن الصور على «جوجل» قد تساعدك كثيرًا في الوصول إلى ما تريد.

عند البحث بكلمة «مصر» مثلًا لا ترى هذه النتائج في الصفحة الأولى، ولا حتى العشرين، لكن تغيير خاصية تحديد نوع الصورة إلى «رسوم خطية» سيجعلها تظهر أمامك فورًا. يمكنك تخصيص أدوات البحث بحجم الصورة، أو تاريخها أو اللون الغالب فيها، بالإضافة إلى رخصة استخدامها.



4. الموقع مغلق؟ لا مشكلة

إذا أردت لأي سبب رؤية موقع ما واتضح أنه قد تم إغلاقه فـ «جوجل» يساعدك على معرفة شكل الموقع قبل إغلاقه بالبحث في أرشيف «جوجل» الضخم.

فقط اكتب «cache:» وعنوان الموقع بعدها لتحصل على النتيجة من الأرشيف.

5. ثلث ما تبحث عنه مميز

قد تجد نفسك تبحث عن تركيبة غريبة للكلمات حتى تستطيع الوصول إلى ما تريده؛ هذا بالضبط ما يقوم به الكثير من المستخدمين غيرك، مما يجعل ثلث تركيبات كلمات البحث التي تكتب يوميًا على تركيبات يراها «جوجل» نفسه للمرة الأولى.

6. «جوجل» يعمل كآلة حاسبة

لا تقلق إذا أردت القيام بعملية حسابية سريعة وأنت تتجول على الإنترنت، فقط اكتب calculator لتظهر أمامك الآلة الحاسبة من «جوجل»، أو حتى اكتب العملية الحسابية مباشرة في مربع البحث لتظهر لك النتيجة فورًا.



7. ويقوم بالتحويلات أيضًا…

بكم الدولار اليوم؟ يمكنك كذلك القيام بالتحويلات المختلفة للعملات أو مقاييس درجات الحرارة أو الأوزان والأطوال، فقط اكتب مثلًا «1 dollar to EGP» ليقدم لك «جوجل» الحل.



8. أول تغريدة لـ «جوجل»

يبدو أن «جوجل» مغرمٌ بخاصية «I’m feeling lucky»، فهي أول تغريدة على «تويتر» نشرها الحساب الرسمي لـ «جوجل»، طبعًا بلغة الترميز الثنائي (binary language) التي تستخدمها أجهزة الكمبيوتر.

https://twitter.com/google/statuses/1251523388

9. «جوجل» يبحث داخل المواقع الأخرى أيضًا

يحدث كثيرًا أن نريد الوصول إلى موضوع قرأناه منذ فترة على موقع معين ولا نتذكر عنوانه تحديدًا، أو حتى أن ندخل إلى موقع ونريد البحث داخله عن شيء ما لكن الموقع لا يوفر خاصية بحث جيدة، «جوجل» يحل لك تلك المشكلة باستخدام خاصية بسيطة تسمح لك بالبحث داخل موقع معين بدلاً من البحث على الويب بالكامل.

فقط اكتب: «site:» وبعدها عنوان الموقع – دون مسافات – ثم كلمة البحث التي تريدها.



10. البحث بنوع الملف

قد تريد أحيانًا الوصول إلى كتاب أو محاضرة أو مقطع صوتي أو أغنية معينة ولا تستطيع الحصول عليها بسهولة، يمكنك من خلال «جوجل» تخصيص البحث عن نوع معين من الملفات لتصل بسرعة إلى ما تريد.

فقط اكتب: «filetype:» وبعدها نوع الملف الذي تريده.






المصدر