المشتركين الأوائل في فيسبوك

Thefacebook تعرف على مصير المشتركين الأوائل في فيسبوك
في عام 2003م ظهر موقع “فيسبوك”،أكبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأكثرهم إقبالاً من قبل المستخدمين في العالم، وكان في البداية متاحا لطلاب جامعة “هارفرد” فقط؛ لتبادل الصور بينهم، ولكنها امتدت بعد ذلك سنتى 2004م، 2005م لتشمل الكليات الأخرى فيمدينة بوسطن وجامعة آيفي ليجوجامعة ستانفورد.ثم اتسعت دائرة الموقع لتشمل أي طالب جامعي، ثم طلبة المدارس الثانوية، ولم يقرر الانفتاح على العالم حتى سنة 2006م، والصورة التالية لهفي الأيام الأولى.
لكن هل تساءلت يوماً عن أول المستخدمين الذين قاموا بالتسجيل عليه؟ ، فهل كان لذلك تأثير على مستقبلهم أو حسابهم البنكي؟.. فنظراً لمحدودية “فيسبوك” في بداياته، فمن الطبيعي أن يكونأول المشتركين فيه ينتمون إلى جامعة “هارفرد” المصنفة الأولى عالمياً، من الأصدقاء المقربين من “مارك زوكيربورغ”،ومن الطبيعي أكثر أن يكون مستقبلهم لامعاً؛ لذا نقدم فى هذه المقالة أوائل من أشتركوا فى هذا الموقع، وما علاقتهم بالموقع،ومصيرهم الآن:

مارك زوكيربورغ Mark Zuckerburg

Mark Zuckerberg تعرف على مصير المشتركين الأوائل في فيسبوك
يعتبر المؤسس الرئيسي للفيسبوك، ومن الطبيعى أنه يعتبر أول شخص اشترك فى الموقع، ومن الطريف أن يحمل عضوية رقم (4)، وله له عنوان (URL) خاص به على الفيسبوك، فإذا قمت بإضافة رقم 4 بعد عنوان الفيسبوك هكذاhttp://www.facebook.com/4، سيتم تحويلك إلى صفحته الشخصية، والسبب فى رقم 4 أنه قام بعمل 3 حسابات للقيام باختبارات على الموقع، -ربما من 1 إلى 3 خاصة به فعلاً، ولكنها ليست موجودة-،وهو اليوم الرئيس والمدير العام للشركة، ومازال يعمل حالياً في تطويره.

كريست هوغز Chris Hughes

chris تعرف على مصير المشتركين الأوائل في فيسبوك
رفيق حجرة مؤسس فيس بوك، يعتبر “كريس” أيضاً من مؤسسي الفيسبوك مع “زوكربيج” و”ديفيد” و”داستن”، فـ هو ثاني المؤسسين، وهو من أوائل الناس الذي دعى أصدقائه من خارج جامعة هارفارد إلى الإنضمام للفيسبوك، وكان الناطق الرسمي باسم الموقع، ويحمل عضوية رقم (5)، وقد انشأ بعد ذلك موقع “جومو” لفهرسة وتقييم الجمعيات الخيرية،وهو أيضا رئيس تحرير مجلة “ذو نيو ريبوبليك” التي أشتراها سنة 2012م، وعضو في مجموعة “بيلدربورغ”.

داستن موسكوفيتز Dustin Moskovitz

dustin تعرف على مصير المشتركين الأوائل في فيسبوك
يعتبر من مؤسسى الفيسبوك، فقد كان صديق مقرب لـ”ديفيد هامر”،وزميل الغرفة لـ “زوكربيج” حيث كان ينام معه في نفس الغرفة، فكانوا الثلاثة وصديقهم الرابع “كريس هيوز” يخططون مع بعض لإنشاء هذا الموقع، ويحمل عضوية رقم (6)، لكنه ترك فيسبوك لإنشاء صندوق إستثماري متخصص في تمويل الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا الحديثة، كما أنه مؤسس شركة “أسانا” المتخصصة في برمجيات الحاسوب والهواتف الذكية، بالإضافة الى أنه صاحب مجلة “فليبورد”، ومؤسس مواقع اجتماعية مثل Path وVenm

آري هازيت ArieHasit

Ary تعرف على مصير المشتركين الأوائل في فيسبوك
يعتبر أول شخص غير مؤسس يقوم باشتراك في وقت مبكر، حيث يحمل عضوية رقم (7)، فقد كان احد أصدقاء “زوكيربورغ” المقربين،وقد أنضم أيضاً آري إلى الفيسبوك بدعوة من صديقه “ديفيد هامر”، و “آري” هو الذي اقترح عليه فكرة التهنئة بأعياد الميلاد،يقيم حالياً بإسرائيل، حيث أختار أن يصبح رجل دين، ويعمل الآن لصالح حركة الشباب اليهوديNOAM.

اندرو ماك كولامAndrew McCollum

Andrew تعرف على مصير المشتركين الأوائل في فيسبوك
هو الذي قام بتصميم أول لوجو لفيسبوك عندما كان اسمه “ذا فايس بوك” ، التقى بـ “مارك زوكيربورغ”خلال درس لأنظمة التشغيل، وطلب منه تصميم اللوجو الخاص بموقع الفيسبوك والإنضمام إلى هذا الموقع، ليحمل بذلك العضوية رقم (26) -باقي العضويات من 8 حتى 25 إما تم مسحها أو أخذها مهندسي الشركة- حيث كان أيضاً طالب من طلاب جامعة هارفارد،وعمل بشكل رئيسي على برنامج مشاركة الملفات، وقد أنضم “ماكولوم” بعد ذلك إلى منظمةFlybridgeالمتخصصة في إنشاء الشركات الخاصة، وهو الآن مستثمر في بعض المواقع مثلjobspiceفهو يعد اليوم من كبار المستثمرين.

كولين كيلي Colin Kelly

coolin تعرف على مصير المشتركين الأوائل في فيسبوك
مثلما حدث مع “كاجانوفيتش” تكرر مع “كولين”، فقد كان “كولين” صديقاً قريباً لـ”ديفيد هامر”،وهو الذى إقناعه بالإنضمام إلى هذا الموقع،ليحمل عضوية رقم (27)، وهو يعمل حالياً  كمحامي في شركة ويندسور للمحاماه ، وقد تمكن من كسب قضايا الزواج من الجنس الواحد في مواجهة الولايات المتحدة ، ومنعها من تخصيص مساعدات فدرالية للزيجات المثلية.

مارك كاجانوفيتش Mark Kaganovich

kagango تعرف على مصير المشتركين الأوائل في فيسبوك
كان “كاجانوفيتش” من طلاب جامعة هارفارد، وزميل فصل الرياضيات مع “مارك زوكيربورغ”، وكان له صديق يدعى “ديفيد هامر” والذى أقنعه بالانضمام إلى الفيسبوك، فيقول:- “أتذكر انه ألح علي كي أفتح حسابي، لأنني كنت بطيئا في فعل ذلك”، وحمل عضوية فيسبوك رقم (28)، هذا وقد تمكن “كاجانوفيتش” من الحصول على شهادة دكتراه من جامعة “ستانفورد” سنة 2013م، وانشأ شركة تدعىSolveBio”سولفيبيو” وهى شركة إعلاميات متخصصة في تحليل المعطيات الصحية، ويعمل حالياً الرئيس التنفيذي لها
من الواضح أن “ديفيد هامر”David Hummerكان له تأثير واضح بالبدايات فى نشر الفيسبوك فى جامعة هارفارد، ولكن الغريب أن “ديفيد هامر” نفسه لم ينضم إلى الفيسبوك إلا فى وقت متأخر!!!.

اندريه بوروس Andrea Boros

andrea تعرف على مصير المشتركين الأوائل في فيسبوك
تاجر لندنى، يحمل عضوية رقم(29)،وهو شخص عادي، لا تربطه أى صله بـ “زوكيربورغ”،عمل لدى شركة CapeView التجارية، وJ.P. Morgan ،والآن يعمل مع Trafalgar في لندن.

مانويل انطونيو اغيلار .. أو “تونو ”

manuel تعرف على مصير المشتركين الأوائل في فيسبوك
رقم العضوية الأصلية (30 )، وهو رفيق “زوكربيرغ” في الغرفة، وكذلك شاركه بعض حصص الرياضة، وهكذا سمع عن فيسبوك،يعيش اليوم في “غواتيمالا” حيث انشأ شركة متخصصة في الطاقات المتجددة تسمى Quetsol، كما يسير شركة للبناء تسمى CASSAويشغل منصب رئيس بها.

زاك بيركوBarcoZak

zac تعرف على مصير المشتركين الأوائل في فيسبوك
كان عضوا في أخوية/اتحاد “ألفا ابسيلون بي” التي كان ينتمي لها مؤسس فيسبوك، ومنه عرف بأمر موقع التواصل الاجتماعي،ليحمل بذلك العضوية رقم (31)، تخرج من جامعة “هارفرد” بعد أن درس الطب،وهو اليوم طبيب متخصص في الفحص بالأشعة، حيث يعمل حالياً في قسم الأشعة الخاص بمدينة “نيويورك”.

سوليو كويرفوSoleioCuervo

Solio تعرف على مصير المشتركين الأوائل في فيسبوك
كان سوليو من طلاب جامعة هارفارد، وكان صديق شخصى لمؤسس الفيسبوك مارك زوكربيرج، وبمجرد دعوة مارك له للإنضمام إلى الموقع، قبل الدعوة واشترك على الفور.

كريس بوتنام Chris Putnam

putnam تعرف على مصير المشتركين الأوائل في فيسبوك
يعتبر أول رجل اشترك فى موقع الفيسبوك من خارج جامعة “هارفارد”، فقد كان يدرس فى جامعة “جورجيا الجنونية”، حيثأشترك فى الموقع بغرض القرصنة أو ما يسمى بـ”الهاكر”، فقد قام مع اثنين من أصدقائه عام 2005م ببرمجة دودة  تستهدف و تخرب موقع الفيسبوك، هذه الدودة التي تنتهج تقنية الاختراقCross-site scripting، و تقوم بتغيير شكل صفحات مستخدمي الفيسبوك الى شكل موقع ماي سبايس، وحذف التفاصيل ومعلومات المستخدمين، في هجمة أعتبرت الأكبر في تاريخ الموقع،الأمر الذي جعل “زوكربيرج”  يقدم له طلب شخصي بالانضمام لفريق عمل فيسبوك، وقام بإضافة الفيديو للفيسبوك و حسن رفع الصور بل وتم تخليد ذكراه على الموقع بعد تركه للعمل به حيث أن كريس أصبح رمز في الدردشة والتعليقات يمكنك أن تراه بكتابة :putnam: !

مارسيل جورج لافاردت Marcel GeorgsLaverdet

Marcel تعرف على مصير المشتركين الأوائل في فيسبوك
يعتقد أيضاً أنه هاكرمثل زميله كريس، حيث كان مشتركى الفيسبوك فى أول الأمر مقتصرين على جامعة هارفارد، فكيف اشتركوا هذين الشخصين وهم من جامعة أخري؟!.