مقدمة كورس الاندرويد_ماهو الاندرويد ومميزاتة واصداراتة _الجزء الاول


ماهو الاندرويد ؟




أندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صُمّم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية, يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل.

تأسست أندرويد (Android) في بالو ألتو، كاليفورنيا (Palo Alto, California) في أكتوبر 2003 من قبل أندي روبين (Andy Rubin) (المؤسس المشارك Danger )، و ريتش مينر (Rich Miner ) (المؤسس المشارك Wildfire Communications, Inc.)، نيك سيرز (Nick Sears) (احد نوَاب رئيس T-Mobile) و وكريس وايت (Chris White ) (رئيس تصميم الواجهات في WebTV) لتطوير "الأجهزة نقالة أكثر ذكاء ومعرفةً بمكان مالكها وتفضيلاته الخاصة". كما قال أندي روبين (Andy Rubin) . كانت النوايا في وقت مبكر من الشركة لتطوير نظام تشغيل متقدم للكاميرات الرقمية، وعندما تبين أن السوق الكاميرات الرقمية ليس كبير بما فيه الكفاية، حولوا جهودهم لإنتاج نظام تشغيل للهواتف الذكية لمنافسة انظمة سيمبيان (Symbian) و ويندوز موبايل (Windows Mobile) (لم يكن موجودا IPhone في ذلك الوقت). وعلى الرغم من الإنجازات التي قام بها المؤسسين والموظفين في وقت مبكر، الا انهم كانوا يعملون سرا، وكشفوا عن أنه فقط كانوا يعملون على برمجيات للهواتف النقالة.
لمزيد من المعلومات راجع موسوعة ويكيبيديا

شراء جوجل لنظام تشغيل الاندرويد



في أغسطس 2005، قامت شركة جوجل بشراء النظام من الشركة المالكة وضم المؤسسين السابقين وعلى رأسهم المهندس أندرو روبن الذي استمر بالعمل على تطوير النظام، ويعتبر هو المسؤول المباشر عن وصول نظام أندرويد إلى النجاح الذي نشهده حالياً.
طرحت جوجل نظام أندرويد كنظام مفتوح المصدر تحت رخصة أباتشي، مشروع أندرويد مفتوح المصدر (AOSP) هو الفريق المسؤول عن تطوير وتحديث وإصلاح النظام.

لدى الأندرويد مجتمع ضخم من المطورين الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات للأندرويد، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغة الجافا.




اصدارات وتحديثات نظام الاندرويد



Cupcake

Donut

Éclair

Froyo
Gingerbread

Honeycomb

Ice Cream Sandwich

Jellybean

Kitkat
سنقوم بعرض جميع الاصدارات
ولكن قبل هذا دعونا نعرف لماذا تقوم جوجل بتسمية
اصدارات الاندرويد باسماء الحلوى


اختيار هذه الأسماء ليس عشوائياً، بل يقومون بتسمية الإصدارات أبجدياً (…,A,B,C) للتفريق بين التحديثات الجديدة لكل اصدار.
ولكن لماذا أسماء حلويات؟ ما هو السبب وراء ذلك؟ حسناً، لقد بدأ الأمر كله كمزحة بين المطورين داخل الشركة. فالكثير من الشركات المنافسة يفعلون نفس الأمر. فشركة مايكروسوفت مثلاً تستعمل أسماء المدن و الأماكن كأسماء لإصدارات ويندوز عند التطوير قبل طرحها على الجمهور مثل Chicago أو Detroit أو Memphis. أما أبل فتستعمل أسماء القطط المتوحشة أو الكبيرة لإصدارات نظام ماك مثل:   Cheetah، Jaguar، Panther أو Lion … الخ.
وقد حاول ستيف جوبز عندما بدأ شركته الجديدة NeXT Computers بعد فصله من أبل، أن يستخدم اسم Big Mac

، ولكن سبب هذا الاسم الكثير من الإشكالات والملاحقات القضائية واضطر لتغييره لاحق
-----------
وقامت جوجل ببناء مجسمات لهذه الحلويات المختلفة ووضعها في حديقة مقر الشركة في Mountain View بكاليفورنيا.

Cupcake

 



كان أول إصدار الأندرويد يحمل إسما حيث إنتقلت جوجل من تحديث 1.1 الى  1.5 مباشرة وقررت إطلاق عليه هذا الإسم ومن هنا بدأت سلسلة الحلوى وعلاقتها بإصدارات الأندرويد إختارت جوجل هذا الإسم المميز لجذب المستخدمين أكثر الى النظام ولجعله إسما مميزا يتميز به نظام الأندرويد فقط حيث ان الـ Cupcake هى كعكة صغيرة بشكل وطعم جذاب تجذب جميع الاشخاص.

Donut


ثانى تحديث الأندرويد يحمل إسما هو تحديث 1.6 الذى تم اطلاقه فى سبتمبر عام 2009 حيث جاء هذا التحديث لحل العديد من المشاكل والاخطاء التى كانت تواجه النظام بالاضافة الى العديد من المميزات واضافة الصور والفيديو وأصبح النظام يدعم شاشات بحجم أكبر ولذا قررت جوجل أيضا تحديث الاسم من كعكة صغيرة الى كعكة محلاه مليئة بالحلوى فى اشارة الى التحديث الهائل الذى حصل عليه النظام.


Éclair




تم إطلاقه فى أكتوبر عام 2009 و 2.1 فى يناير عام 2010 حيث تم اطلاق التحديثين بإسم مختلف وهو Eclair أو ساندوتش الحلوى الكبير المستطيل فى إشارة الى العديد من التحديثات الكبيرة أيضا الذى جلبها هذين الإصدارين وابرزها دعم النظام لتقنية Bluetooth 2.1 ودعم الفلاش والزووم فى الكاميرا بالاضافة الى دعمه خاصية Multi- touch والعديد من المميزات الاخرى حيث تختار جوجل هذه الانواع من الحلوى للتعبير عن النظام.









هو نوع من أنواع الزبادى المجمد وهو علامة تجارية أيضا لنوع من أنواع الحلوى المجمدة إستخدمتها جوجل فى إصدار الأندرويد 2.2 فى حين ان التحديث الجديد جلب العديد من المميزات الهائلة أبرزها زيادة سرعة النظام وسرعة متصفح كروم بالاضافة الى دعم النظام للصور المتحركة بصيغة GIF ودعمه WiFi و usb والفلاش 10.1.




مقدمة كورس الاندرويد_ماهو الاندرويد ومميزاتة واصداراتة _الجزء الثانى