مقدمة كورس الاندرويد_ماهو الاندرويد ومميزاتة واصداراتة _الجزء الثانى





فى شهر نوفمبر 2010  تم رصد تمثال على شكل خبز الزنجبيل فى شركة جوجل وبعدها بشهر تم الإعلان عن إصدار الأندرويد الجديد  2.3 فى ديسمبر  2010 بهذا الإسم وفى 7 ديسمبر من نفس العام أعلنت جوجل رسميا عن هاتف  Nexus S من سامسونج حيث كان أول هاتف بالاصدار الجديد  2.3 Gingerbread وهو نوع جديد من أنواع الحلوى قررت جوجل إستخدامه فى الاصدار الجديد تكملة لمسيرة حلوى الأندرويد التى لن تنتهى حيث أنه فى عالم الحلوى الزنجبيل هو كعكة ذو نكهة رائعة تستخدم فى الولايات المتحدة للاحتفال بنهاية العام وإستقبال عام جديد لذا يبدو أن جوجل قررت إستخدام هذا النوع بالذات تزامنا مع نهاية العام جاء الاصدار الجديد بدعمه العديد من الخواص أبرزها خاصية NFC ودعمه أيضا أكثر من كاميرا فى الجهاز.



مقدمة كورس الاندرويد_ماهو الاندرويد ومميزاتة واصداراتة _الجزء الاول






تم إطلاقه فى فبراير عام  2011 ولحقه إصدارات  3.1 و 3.2 مباشرة بنفس الإسم فى شهر يوليو 2011 حيث جاءت هذه الاصدارات لأول مرة بدعمها الاجهزة اللوحية المختلفة و منهنا بدأ غزو الاجهزة اللوحية فى الاسواق فى حين اللوحى  Motorola Xoom كان اول لوحى بنظام الأندرويد 3.0 Honeycomb الجديد.


ice cream sandwich



نظام الأندرويد الجديد ساندوتش الايس كريم تم اطلاقه فى اكتوبر عام  2011 بصورة سريعة بعد اطلاق تحديثات الأندرويد Honeycomb حيث قررت إستخدام جوجل لإسم ساندوتش الايس كريم تكملة لمسلسل حلوى الأندرويد باختيار اسماء وحلويات جديدة دائمة حيث كان نظام  Honeycomb مخصص للاجهزة اللوحية اما الهواتف فكانت مازالت تعمل بنظام 2.3 Gingerbread وعندما جاء نظام ايس كريم ساندوتش 4.0 كان اول جهاز يحصل على التحديث هو Samsung Galaxy Nexus وبعد ذلك تبعته العديد من الاجهزة مثل Motorola Droid RAZR و Droid Bionic و Galaxy S2.


jelly bean




تحديث الأندرويد جيلى بين من بداية اصدار  4.1 الى إصدار  4.3 التى كشفت عنه جوجل منذ شهور خلال مؤتمر جوجل للمطورين كان الجيلى بين تحديثا متوقعا لايس كريم ساندوتش حيث فى ذلك الوقت أصبح نظام الأندرويد أقوى أنظمة التشغيل فى العالم على الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية.


Kitkat






نظام الأندرويد الجديد التى أعلنت عنه جوجل رسميا الأندرويد كيت كات حيث عقدت جوجل شراكة مع شركة  Nestle لإستخدام علامتها التجارية كيت كات فى إصدار الأندرويد الجديد وكيت كات هو نوع من أنواع الشيكولاته التى تقدمها شركة  Nestle فى العالم حيث بدأت القصة عندما إتصل مدير شركات الأندرويد بشركة Nestle وعرض عليه الفكرة وتحمست الشركة لها كثيرا وعملا الشركتين على الإصدار فى سرية تامة إلى أن تم الإعلان عنه.

وهذة صورة تلخص اصدارات الاندرويد
المختلفة حتى وقت كتابة هذة الاسطر


ولكن هناك سؤال مهم لدى البعض ؟
لماذا أسماء حلويات؟ ما هو السبب وراء ذلك؟ حسناً، لقد بدأ الأمر كله كمزحة بين المطورين داخل الشركة. فالكثير من الشركات المنافسة يفعلون نفس الأمر. فشركة مايكروسوفت مثلاً تستعمل أسماء المدن و الأماكن كأسماء لإصدارات ويندوز عند التطوير قبل طرحها على الجمهور مثل Chicago أو Detroit أو Memphis. أما أبل فتستعمل أسماء القطط المتوحشة أو الكبيرة لإصدارات نظام ماك مثل:   Cheetah، Jaguar، Panther أو Lion … الخ.
وقد حاول ستيف جوبز عندما بدأ شركته الجديدة NeXT Computers بعد فصله من أبل، أن يستخدم اسم  Big Mac، ولكن سبب هذا الاسم الكثير من الإشكالات والملاحقات القضائية واضطر لتغييره لاحقاً.
وقامت جوجل ببناء مجسمات لهذه الحلويات المختلفة ووضعها في حديقة مقر الشركة في Mountain View بكاليفورنيا.
متجر تطبيقات جوجل Google Play

جوجل بلاي وهو متجر متاح علي الإنترنت وكتطبيق على هواتف أندرويد يُدار بواسطة جوجل. في سبتمبر 2012، وصل عدد التطبيقات المتواجدة بالمتجر 675,000 تطبيق وعدد التحميلات 25 مليار تحميل.

يعد الأندرويد حاليًا النظام الأكثر انتشارًا بـأكثر من مليار جهاز مُفعّل ونسبة مشاركة بالسوق بنسبة 64% حسب إحصاءات مارس 2013.